هدفت الدراسة التعرف على استراتيجيات تعزيز رأس المال الاجتماعى داخل المؤسسات وعلاقتها بسلوكيات مواطنة العملاء، وتأثير الاستراتيجيات الاتصالية على العلاقة بين رأس المال الاجتماعى وسلوكيات مواطنة العملاء. وقد استخدمت الدراسة منهج المسح، واعتمدت على الاستبيان لجمع البيانات من عينة قوامها (460) مفردة من جمهور العملاء لدى شركة اتصالات وفودافون (الجمهور الخارجى)، بالإضافة إلى (100) موظف من العاملين داخل شركة اتصالات وفودافون (الجمهور الداخلى) فى عدة محافظات. هذا، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: وجود علاقة دالة إحصائياً بين استراتيجيات رأس المال الاجتماعى وسلوكيات مواطنة العملاء لدى الشركات عينة الدراسة، وتبين كذلك وجود علاقة بين أبعاد رأس المال الاجتماعى (الثقة، التعاون والزمالة، الالتزام، قوة شبكات العمل) وأبعاد سلوكيات مواطنة العملاء، كما أن هناك تأثير للاستراتيجيات الاتصالية على العلاقة بين رأس المال الاجتماعى وسلوكيات مواطنة العملاء، بالإضافة إلى وجود علاقة بين أبعاد الاستراتيجيات الاتصالية (الإعلام، الحوار، بناء الإجماع، الإقناع والتفسير) وأبعاد سلوكيات مواطنة العملاء (الكلمة الإيجابية المنطوقة، التغذية المرتدة، التوصية، اظهار الانتماء، التعاون والتسامح، الدفاع والمناصرة).
جمعة, اسلام محمود. (2025). " استراتيجيات تعزيز رأس المال الاجتماعى داخل المؤسسات وعلاقتها بسلوكيات مواطنة العملاء ". المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 3(1), 190-230. doi: 10.21608/ajss.2024.327658.1031
MLA
اسلام محمود جمعة. "" استراتيجيات تعزيز رأس المال الاجتماعى داخل المؤسسات وعلاقتها بسلوكيات مواطنة العملاء "", المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 3, 1, 2025, 190-230. doi: 10.21608/ajss.2024.327658.1031
HARVARD
جمعة, اسلام محمود. (2025). '" استراتيجيات تعزيز رأس المال الاجتماعى داخل المؤسسات وعلاقتها بسلوكيات مواطنة العملاء "', المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 3(1), pp. 190-230. doi: 10.21608/ajss.2024.327658.1031
VANCOUVER
جمعة, اسلام محمود. " استراتيجيات تعزيز رأس المال الاجتماعى داخل المؤسسات وعلاقتها بسلوكيات مواطنة العملاء ". المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 2025; 3(1): 190-230. doi: 10.21608/ajss.2024.327658.1031