تهدف الدراسة إلى التعرف على كيفية استخدام المؤسسات الإنتاجية لعناصر الهوية البصرية المختلفة المتمثلة في اختيار الألوان والخطوط والمسافات الفاصلة في التصميمات المختلفة للعلامة التجارية، ودراسة تأثير تلك العناصر للهوية البصرية على تفضيلات المستهلكين للعلامة التجارية والارتباط بها، واستمرارية استخدامها بشكل يجدون فيه اشباع المؤسسات الإنتاجية لاحتياجاتهم ورغباتهم الاستهلاكية، وكذلك دعم موقفها التسويقي أمام المؤسسات الإنتاجية الأخرى المتواجدة في السوق. واستخدمت الدراسة منهج المسح بشقية الوصفي والتحليلي، وطبقت الدراسة على عينة عمدية قوامها (450) مفردة من الجمهور المصري المتعامل مع المؤسسات الإنتاجية المختلفة في محافظات الدقهلية والمنيا وبني سويف من خلال استخدام استبيان إلكترونى كأداة لجمع البيانات من المبحوثين عينة الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود مستوى تنافس عال في تفضيل المؤسسات الإنتاجية المختلفة، كما كشفت نتائج الدراسة ان عنصر الجرافيك يحتل المرتبة الأولى من بين اكثر العناصر جاذبية للمبحوثين. وجاء فى المرتبة الثانية عنصر اللون. وأوضحت نتائج الدراسة أهمية العناصر البصرية الرئيسية في تعزيز جاذبية العلامات التجارية لدى المستهلكين، كما أن غالبية المبحوثين لديهم إنطباع ثابت بأن الهوية البصرية للمؤسسات الإنتاجية لها دور قوى فى التأثير علي تفضيلاتهم للعلامات التجارية الخاصة بمنتجات هذه المؤسسات. كما أسفرت النتائج عن صحة فروض الدراسة والتي مفادها: أولاً: وجود علاقة طردية متوسطة الشدة وذات دلالة إحصائية بين استخدام عناصر الهوية البصرية وتفضيل المستهلك للعلامة التجارية، ثانياً: ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدوافع التي تجعل المستهلكين أكثر تفضيلًا للعلامة التجارية الخاصة بالمؤسسات الإنتاجية وبين درجة ثقتهم في العلامات التجارية الخاصة بهذه المؤسسات، ثالثاً: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجيات والآليات المستخدمة لجذب المستهلك لإقتناء العلامة التجارية وبين تفضيلات المستهلكين للعلامة التجارية إلى وجود علاقة طردية ذات دلالها إحصائية بين الاستراتيجيات والآليات المستخدمة لجذب المستهلكين والترويج للعلامة التجارية وبين تفضيلات العلامة التجارية الخاصة بالمؤسسات الإنتاجية.