الاستراتيجيات الإبداعية للعلاقات العامة التسويقية عبر الشبكات الاجتماعية ودورها في بناء سمعة العلامة التجارية

نوع المستند : بحوث ميدانية

المؤلف

قسم الإعلام، شعبة العلاقات العامة والإعلان، جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات الإبداعية للعلاقات العامة التسويقية التي تستخدمها الشركات من أجل الترويج للمنتجات والخدمات التي تقدمها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والدور الفعال لها في بناء سمعة العلامة التجارية لدى الجمهور. وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليل، وطبقت الدراسة على عينة عمدية مكونة من 450 مفردة من عملاء الشركات في محافظات القاهرة، بني سويف، الدقهلية، واستخدمت أداة الاستبيان وتحليل المضمون.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة ارتباطية بين مدى اهتمام الشركات محل الدراسة بنشر أنشطتها وحملاتها التسويقية عبر حساباتها في الشبكات الاجتماعية، وبين درجة السمعة/التصور الذهني لتلك الشركات لدى عينة المبحوثين، وكذلك علاقة ارتباطية بين مستوي إدراك المبحوثين لمبادئ الاتصال الحواري التي توظفها المنظمات محل الدراسة عبر حساباتها عبر الشبكات الاجتماعية وطبيعة سمعة العلامة التجارية لديهم، كما توجد علاقة ارتباطية بين الاستراتيجيات الابداعية للعلاقات العامة التسويقية التي توظفها الشركات محل الدراسة عبر شبكاتها الاجتماعية وطبيعة سمعة العلامة التجارية لدى المبحوثين عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية