التحول الرقمى تأثيره على إدارة الموارد البشرية الخضراء : " دراسة ميدانية على شركات إنتاج البترول فى مدينة القاهرة الكبرى "

نوع المستند : بحوث ميدانية

المؤلف

معهد القاهرة العالى للهندسة وعلةم الحاسب والادارة

المستخلص

التحول الرقمى يلعب دوراّ هاماّ فى تعزيز إدارة الموارد البشرية الخضراء .ومن خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة تتمكن الشركات من زيادة الكفاءات البشرية،وتقليل من الاعمال الورقية ،مما يؤدى الى تقليل الاخطاء البشرية للمنظمة،ولذلك يجب على المنظمات السعى الى استخدام التحول الرقمى فى إدارة الموارد البشرية لكى تحقق التطوير التكنولوجى وتعزيز الأداء البيئى .
ولذلك يهدف هذا البحث الى التعرف على التحول الرقمى ومدى ثاثيره على إدارة الموارد البشرية الخضراء، وفى سبيل الوصول لهذا الهدف تم وضع فروض البحث والذى اعتمدت على قياس ابعاد متغير التحول الرقمى من حيث (تقنيات التحول الرقمى_تدريب الكفاءات البشرية_تحديات تطبيق التحول الرقمى‘البيانات الرقمية) كما تم قياس بعد إدارة الموارد البشرية من حيث(الاستقطاب والاختيار الاخضر_تقييم الاداء الاخضر_الاجور والمكأفات الخضراء) التى تخدم غرض البحث، وقامت الباحثة بعمل اختبارات الصدق والثبات لهذا الاستقصاء، واتضح ان جميع المعاملات المعيارية معنوية لجميع متغيرات الاستقصاء. وبلغ حجم العينة 378 مفردة من المديرين ورؤساء الاقسام والعاملين بمصانع الالكترونيات محل البحث، وكانت الاستمارات القابله للتحليل 353 استمارة، كما تم الاعتماد على حزم البرامج الاحصائية SPSS للقيتم بالتحليل الاحصائى لهذا البحث. وقد توصلت الباحثة الى وجود علاقة ارتباط معنوى إيجابى بين ابعاد التحول الرقمى وبعدإدارة الموارد البشرية بشركات قطاع البترول.
الكلمات الدالة:
التحول الرقمى_ إدارة الموارد البشرية الخضراء _تقنيات التحول الرقمى_البيانات الرقمية_تدريب الكفاءات البشرية_الآستقطاب والاختيار الاخضر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية