نية إعادة استخدام منصة يوتيوب في ظل الإعلانات الرقمية: دراسة تحليلية لتجربة المستخدم والرضا عن المحتوى والحالة المزاجية

نوع المستند : بحوث ميدانية

المؤلفون

1 الاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام- شعبة ادارة الاعمال

2 معهد البحوث والدراسات العربية قسم بحوث ودراسات الإدارة

3 شعبة إدارة الأعمال الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام

10.21608/ajss.2025.417906.1085

المستخلص

يتناول هذا البحث تأثير الإعلانات الرقمية على نية إعادة استخدام منصة اليوتيوب، مع التركيز على الدور الوسيط لتجربة المشاهدة ورضا المستخدم، وكذلك الدور المعدّل للحالة المزاجية، يستند الإطار النظري للدراسة الى نظرية الاستخدامات والإشباعات التي تفسر دوافع المستخدمين لاختيار المنصات والمحتوى، ونظرية الاستمرار في الاستخدام التي تركز على دور التجربة السابقة والرضا في تشكيل النية السلوكية، تم بناء نموذج يربط بين تجربة المشاهدة، ورضا المستخدم والحالة المزاجية، ونية إعادة الاستخدام، وقد تم اختبار الفروض باستخدام منهج نمذجة المعادلة الهيكلية عبر برنامج WarpPLS.، وقد شملت عينة الدراسة مستخدمي اليوتيوب في مصر، واعتمدت على استبيان إلكتروني لقياس المتغيرات باستخدام مقياس ليكرت الخماسي، مستندة إلى مقاييس موثقة في الدراسات السابقة. وقد أظهرت النتائج أن الإعلانات الرقمية تؤثر على نية إعادة الاستخدام، بينما لعبت تجربة المشاهدة ورضا المستخدم دورًا وسيطًا مهمًا، كما تبيّن أن الحالة المزاجية تعدّل من قوة العلاقة بين الإعلانات الرقمية والنية السلوكية، كما خلصت الدراسة إلى توصيات تطبيقية، منها: تبني استراتيجيات إعلانية متكاملة تتناغم مع تجربة المشاهدة، تطوير أنظمة الإعلان التكيفي باستخدام الذكاء الاصطناعي، الاستثمار في تحسين تجربة المستخدم، وتطوير أطر شفافة للإعلانات الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية