اتجاهات طلبة الاعلام في جامعات الأردنية نحو واقع تدريس المهارات الإعلامية عبر توظيف التطبيقات الرقمية – (دراسة مسحية)

نوع المستند : دراسة حالة

المؤلفون

أستاذ مساعد في قسم الاعلام الرقمي بكلية الاعلام بجامعة الشرق الأوسط – عمًان

10.21608/ajss.2025.451610

المستخلص

تهدف الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة الاعلام في جامعات الأردنية نحو واقع تدريس المهارات الإعلامية عبر توظيف التطبيقات الرقمية. تكون مجتمع الدراسة من طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، تم اعتماد المنهج المسحي باتباع أسلوب المسح على عينة عشوائية بسيطة بلغت (585) مفردة من مجتمع البحث، باستخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات.
توصلت الدراسة إلى نتائج، منها: رضا مرتفع لدى طلبة اقسام وكليات الاعلام نحو واقع المعدات التقنية وجاهزية البنية التحتية في اقسام/ كليات الاعلام لتوظيف التطبيقات الرقمية في تدريس المهارات الإعلامية المتعلقة المونتاج المرئي والمسموع والتصوير الفوتوغرافي والفيديو والتصميم الطباعي والالكتروني ، فيما اشارت النتائج الى  عدم رضا طلبة اقسام وكليات الاعلام نحو واقع المعدات التقنية وجاهزية البنية التحتية في اقسام/ كليات الاعلام لتوظيف التطبيقات الرقمية في تدريس المهارات الإعلامية المتعلقة انتاج الخرائط الرقمية، والهندسة الصوتية وهندسة الإضاءة.
أظهرت النتائج اتجاهات إيجابية لطلبة اقسام وكليات الاعلام نحو الخطط الدراسية في الكلية، ومدى وملاءمتها لتوظيف التطبيقات الرقمية في تعلم المهارات الاعلامية في مجالات المتعلقة بالمونتاج، والتصوير الفوتوغرافي والفيديو، فيما كانت الاتجاهات سلبية نحو الخطط الدراسية في الكلية، ومدى وملاءمتها لتوظيف التطبيقات الرقمية في تعلم المهارات الاعلامية في مجالات المتعلقة بإنتاج الخرائط الرقمية، والهندسة الصوتية وهندسة الإضاءة.

الكلمات الرئيسية