مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بالأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام
10.21608/ajss.2025.451601
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير الإنفوجرافيك والوسائط الرقمية في نشر الأخبار عبر القنوات الفضائية من وجهة نظر الجمهور المصري. تم استخدام نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية لفهم كيفية استقبال ومعالجة المعلومات من خلال الإنفوجرافيك والوسائط الرقمية في الإعلام. كما تم استكشاف مدى تأثير هذه الأدوات على إدراك الجمهور للمحتوى الإخباري، وتعزيز ثقتهم في الأخبار المعروضة، بالإضافة إلى تحليل التحديات والفرص المرتبطة باستخدام هذه الوسائط في السياق الإعلامي المعاصر. تم جمع البيانات من عينة عمدية مكونة من 400 مبحوث من الجمهور المصري الذين يتابعون الأخبار باستخدام الإنفوجرافيك والوسائط الرقمية عبر القنوات الفضائية. وقد أظهرت النتائج أن الإنفوجرافيك والوسائط الرقمية تلعب دورًا كبيرًا في تحفيز الجمهور على متابعة الأخبار بشكل منتظم، وأن غالبية الجمهور يفضل الأخبار السياسية المعروضة باستخدام هذه الأدوات. كما تبين أن الإنفوجرافيك المتحرك هو الأكثر تفضيلًا لدى الجمهور، كما يعزز من قدرتهم على استيعاب المعلومات بشكل أفضل. ومع ذلك، تم تحديد بعض التحديات التي تواجه القنوات الفضائية مثل قلة الكوادر المتخصصة في تصميم الإنفوجرافيك ونقص التدريب اللازم للصحفيين والمحررين. واعتمدت الدراسة على عدة توصيات لتحسين استخدام الإنفوجرافيك في الإعلام الفضائي، مثل تحسين جودة التصميمات، وتوسيع نطاق استخدام الإنفوجرافيك في البرامج الإخبارية المختلفة، وتوفير التدريب المستمر للصحفيين.
وجيه, حسن أحمد. (2025). "تأثير توظيف الإنفوجرافيك والوسائط الرقمية في نشر الأخبار عبر القنوات الفضائية" (دراسة ميدانية). المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 3(3), -. doi: 10.21608/ajss.2025.451601
MLA
حسن أحمد وجيه. ""تأثير توظيف الإنفوجرافيك والوسائط الرقمية في نشر الأخبار عبر القنوات الفضائية" (دراسة ميدانية)", المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 3, 3, 2025, -. doi: 10.21608/ajss.2025.451601
HARVARD
وجيه, حسن أحمد. (2025). '"تأثير توظيف الإنفوجرافيك والوسائط الرقمية في نشر الأخبار عبر القنوات الفضائية" (دراسة ميدانية)', المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 3(3), pp. -. doi: 10.21608/ajss.2025.451601
VANCOUVER
وجيه, حسن أحمد. "تأثير توظيف الإنفوجرافيك والوسائط الرقمية في نشر الأخبار عبر القنوات الفضائية" (دراسة ميدانية). المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 2025; 3(3): -. doi: 10.21608/ajss.2025.451601