دور التسويق الابتكاري في ريادة الأعمال "دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية في مصر"

نوع المستند : بحوث ميدانية

المؤلفون

1 الاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام

2 المعهد العالي للعلوم الادارية والتجارة الخارجية التجمع الخامس

3 معهد طيبة العالي للحاسب والعلوم الادارية

المستخلص

هدف البحث إلي قياس دور التسويق الابتكاري بأبعاده وعناصره الأربعة والتي تتمثل في "الابتكار في المنتج، الابتكار في السعر، الابتكار في التوزيع، الابتكار في الترويج" في تعزيز ريادة منظمات الأعمال، وجري قياس ريادة منظمات الأعمال من خلال (تحمل المخاطرة، الإبداع، الاستباقية)، وانطلق البحث من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية، وقد تم تطبيق البحث في شركات الصناعات الغذائية في مصر، وَأجرِي البحث علي عينة قوامها 120 مُفردة، وتم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء وُزعت علي مفردات العينة من العاملين في الشركات الصناعات الغذائية محل البحث والدراسة، فضلاً عن المقابلات الشخصية، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة 117 قائمة بمعدل 97,5%، وتضمنت الدراسة فرضية رئيسية، جري اخضاعها للتحليل الإحصائي، وتوصل الباحثان الي مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير قوية بين التسويق الابتكاري وأبعاد ريادة منظمات الأعمال، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها ينبغي علي الشركة محل البحث والدراسة تعزيز أساليب التسويق الابتكاري ولا سيما التوزيع لدوره الكبير في تحقيق وتعزيز ريادتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية