إطار مقترح لتأثير استخدام أدوات استخبارات الأعمال في تحسين مستوي رعاية العملاء "دراسة تطبيقية على الشركة المصرية للاتصالات"

نوع المستند : دراسة حالة

المؤلفون

أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير أدوات استخبارات الأعمال في تحسين رعاية العملاء وذلك بالتطبيق على الشركة المصرية للاتصالات، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع قائمة استبانة على عينة طبقية مكونة من ( 372 عامل ) داخل الشركة المصرية للاتصالات ( رئيس قطاع ، مدير عام ، مدير إدارة ، رئيس قسم ، أخصائي، فني ). وقد تم تحليل البيانات عن طريق البرنامج الإحصائيIBM SPSS Statistics واستخدام أسلوب تحليل الارتباط الخطي المتعدد، وتحليل الانحدار الخطي البسيط.

أظهرت النتائج عن وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لأدوات استخبارات الأعمال بجميع أبعادها على رعاية العملاء. وقد أوصت الدراسة بتطوير مصادر المعلومات والبيانات داخل الشركة، وتعزيز قدرات مستودع البيانات لاستيعاب أكبر قدر ممكن من البيانات المخزنة، وتحسين أنظمة المعالجة التحليلية الفورية للبيانات، وتطبيق حلول إدارة أداء الأعمال، وكذلك تفعيل الذكاء التنافسي.

الكلمات المفتاحية: أدوات استخبارات الأعمال، رعاية العملاء، الشركة المصرية للاتصالات، ولاء العملاء، نية إعادة الشراء، الكلمة المنطوقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية