دراسة ببليومترية لأبحاث تسويق المؤثرين المنشورة فى قاعدة البيانات سكوبس خلال الفترة الزمنية (٢٠٢١-٢٠٢٥)

نوع المستند : مراجعة للأدبيات

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه، ، كلية الإدارة والتكنولوجيا، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، الإسكندرية

2 أستاذ التسويق وعميد كلية الأعمال جامعة المنصورة الجديدة

3 كلية الإدارة والتكنولوجيا، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى,

المستخلص

هدفت الدراسة لإجراء تحليل لجميع الأبحاث المنشورة عبر قاعدة سكوبس المتعلقة بالكلمات المفتاحية الرئيسية وهى تسويق المؤثرين البالغ عددها (٧٨٤) دراسة منشورة، وقد قامت الباحثة بوضع مجموعة من المعايير بغرض تقليص عدد الدراسات السابقة المتضمنة في التحليل الببليومترى مثل المعيار الزمنى خلال الفترة من (٢٠٢١-٢٠٢٤)، ومعيار المجال البحثى لإدارة الأعمال والمحاسبة فقط، كما اقتصرت الباحثة على المقالات المنشورة، ومعيار اللغة الإنجليزية، كما طبقت معيار إمكانية الوصول وسهولة وسرعة الوصول، بلغ عدد إجمالي الدراسات المتضمنة في التحليل الببليومترى للدراسات المتعلقة بتسويق المؤثرين بعد تطبيق كافة المعايير والمحددات التى حددتها الدراسة ( ١٠٦) مقالة منشورة، حيث استبعدت الدراسة من التحليل الببليومترى ما يعادل (٦٧٨) دراسة لم تتطابق معها معايير الدراسة، أشارت النتائج إلى أهمية موضوع الدراسة ولا تزال مجال إدارة الأعمال بحاجة إلى إجراء مزيداً من الدراسات المستقبلية التي تتعلق بالتسويق بصفة عامة، تسويق المؤثرين بشكل أكثر تحديداً، كما أوصت بإجراء مزيداً من الدراسات تدور حول المؤثرين الإفتراضيين.

الكلمات المفتاحية: التحليل الببليومترى، تسويق المؤثرين، المؤثرين عبر مواقع التواصل الإجتماعى، المؤثرين الإفتراضيين.

الكلمات الرئيسية