أثر ممارسات الخداع التسويقى على نوايا إعادة الشراء عبر مواقع التواصل الإجتماعى (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : بحوث ميدانية

المؤلفون

1 لا اعمل.

2 أستاذ التسويق بجامعة المنصورة وعميد كلية الأعمال جامعة المنصورة الجديدة

3 الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

إستهدفت الدراسة تحديد تأثير ممارسات الخداع التسويقى (الخداع فى المنتج، الخداع فى التسعير، الخداع في الترويج، الخداع فى التوزيع) على أبعاد نوايا إعادة الشراء عبر مواقع التواصل الإجتماعى (نوايا الشراء، تكرارية الشراء، الميل العام للمستهلك)، وقد إعتمدت الباحثة على قائمة الإستقصاء كأداة رئيسية فى جميع بيانات الدراسة من مستخدمى مواقع التواصل الإجتماعى، بلغ حجم العينة (٣٨٤(، كما بلغ عدد قوائم الإستقصاء الصحيحة المستردة (٣٦٥)، وكانت نسبة الإستجابة (٩٥.٠٥٪).

أسفرت نتائج الدراسة عن وجود تأثير معنوى لممارسات الخداع التسويقى على نوايا إعادة الشراء عبر مواقع التواصل الإجتماعى، كما تبين وجود تأثير عكسى معنوى لممارسات الخداع التسويقى (الخداع فى المنتج، الخداع فى الترويج) على نوايا إعادة الشراء، كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير طردى معنوى للخداع فى التوزيع على نوايا إعادة الشراء، بينما تبين عدم وجود تأثير معنوى للخداع فى التسعير على نوايا إعادة الشراء، كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات التى تسهم فى تجنب الخداع التسويقى عبر مواقع التواصل الإجتماعى.

الكلمات المفتاحية: ممارسات الخداع التسويقى، نوايا إعادة الشراء.

الكلمات الرئيسية