تعرف المشروعات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) بأنها محرك التنمية الاقتصادية في كل من المناطق المتقدمة والنامية ومنها مصر. وفي ظل تزايد إطرابات الأسواق والمنافسة القوية وعدم اليقين، هذا بالإضافة الى تزايد التباين في رغبات وإحتياجات العملاء، ومع الاهتمام المتزايد بقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، ازدادت أهمية الجوانب التسويقية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، وأيضا الربط بين ريادة الأعمال والتسويق في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهو ما يسمى بالتسويق الريادي (Entrepreneurial Marketing (EM، والذي من المتغيرات الحديثة والملحة التي تساعد منظمات الأعمال على تحقيق أهدافها، عبر التركيز على الابتكار كآلية وتوجه استراتيجي يساعد المنظمات، ولذا تهدف هذه الدراسة الى أستكشاف دور وأهمية تطبيق أبعاد التسويق الريادى في نجاح ونمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مناطق مختلفة في السياق المصري. تم استخدام تصميم البحث الاستكشافي Exploratory research design، والذي يحتوي على مراجعة الدراسات السابقة، وتحليل البيانات الثانوية والدراسة النوعية (من خلال المقابلات الشخصية المتعمقة) شبه الهيكلية.وتم التوصل الى وجود دور وعلافة إجابية بين أبعاد التسويق الريادى ونمو ونجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.
سيد عبد العزير, جمال, & خلف حسين عبد الواحد, رضا. (2024). دور التسويق الريادى في نجاح ونمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر. المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 2(2), 134-154. doi: 10.21608/ajss.2024.291247.1022
MLA
جمال سيد عبد العزير; رضا خلف حسين عبد الواحد. "دور التسويق الريادى في نجاح ونمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر", المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 2, 2, 2024, 134-154. doi: 10.21608/ajss.2024.291247.1022
HARVARD
سيد عبد العزير, جمال, خلف حسين عبد الواحد, رضا. (2024). 'دور التسويق الريادى في نجاح ونمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر', المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 2(2), pp. 134-154. doi: 10.21608/ajss.2024.291247.1022
VANCOUVER
سيد عبد العزير, جمال, خلف حسين عبد الواحد, رضا. دور التسويق الريادى في نجاح ونمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر. المجلة الأكاديمية للعلوم الإجتماعية, 2024; 2(2): 134-154. doi: 10.21608/ajss.2024.291247.1022